فيصل حبطوش خوت أبزاخ

263513_1777975418624_292752_n فيصل موسى حبطوش من عائلة خوت إحدى عائلات قبيلة الأبزاخ الشركسية. ولد عام 1945م في بلدة ناعور. درس الإعدادية في ناعور وتخرج من كلية الحسين الثانوية في عمان عام 1964م، وانهى الدراسة الجامعية في كلية العلوم في الجامعة الأردنية عام 1970م بدرجة البكالوريوس في العلوم البيولوجية ( الأحياء).
  • إلتحق عضوا عاملا بالجمعية الخيرية الشركسية من خلال فرعها في ناعور منذ عام 1964م وعمل مدرسا في وزارة التربية والتعليم وقسم الثقافة في القوات المسلحة الأردنية ثم ضابطا للمختبرات في المختبر الصناعي للقوات المسلحة الأردنية، وتقاعد برتبة رائد أقدم عام 1987م.
  • عمل بعد التقاعد مشرفا للمختبرات في الكلية العلمية الإسلامية ،لعامين ،ثم مديرا لمحمية الشومري للأحياء البرية في الأزرق ، ومديرا للتوعية البيئية في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لمدة أربع سنوات. حيث عمل على مضاعفة أعداد نوادي حماية الطبيعة المدرسيةعدة مرات، وقام بإنشاء عدة أنشطة و معارض بيئية مركزية ومدرسية مختلفة.كما ترجم كتاب علم الغابات للمبتدئين من اللغة الإنجليزية.
  • أصدر عدة أعدادمن مجلة نارت الشركسية بصفته سكرتيرا لتحريرها لمدة سنتين.وشارك كعضو تحرير في إصدار مجلة الإخاء لفترة من الوقت.
  • أصدر كتاب ( أعلام الشراكسة) عام 2007م بالتعاون مع الجمعية الخيرية الشركسية / المركز بمناسبة اليوبيل الماسي لعيد تاسيس الجمعية الخيرية الشركسية( الذكرى 75 لتاسيسها عام 1932م).
  • أقام عدة معارض ثقافية شركسية اشتملت معارض للكتب وصور وتعاريف بأعلام الشراكسة عدة مرات بمناسبة يوم الحداد الشركسي.
  • شارك في العديد من اللجان الثقافية في الجمعية الخيرية الشركسيةوفروعها.كما شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات وورشات العمل فيها.
  • ساعد في إعداد ومراجعة عدة دراسات وبحوث شركسية جامعية على مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراةفي الأردن والخارج . كما ساعد في إعداد عدة مواضيع صحفية عن الشراكسة .
  • كان رائدا وسباقا بالخوض في عدة أبحاث ومواضيع شركسية تاريخية وتراثية جديدة قام بنشرها في مجلتي الإخاء ونارت الشركسيتين ،منها: 1- الشراكسة في مصر منذ عهد محمد علي باشا 2- الشراكسة في السودان 3- الشراكسة في ليبيا 4- الصدور العظام في الدولة العثمانية 5- العائلات الشركسية في مصر.6- الضيافة الشركسية 7- الجنيقوة الشركسية 8- مدينة ناعور 9- الطريقة الدمرداشية- طريقة تصوف شركسية 10-أعلام الجهاد والإستشهاد في شمال القفقاس. 11- الدكتور أحمد ماهر باشا 12- علي ماهر باشا 13- محمد شريف باشا 14- ريادات شركسية في ميادين الثقافة العربية ،15- جهاد واستشهاد شركسي ضد الإحتلال الفرنسي لسوريا 16- الماساة والنكبة الشركسية 17- العلامة الموسوعي محمد فريد وجدي ،18- أول من .... من أعلام الشراكسة في لأردن ،19- حكم السلاطين والبكوات الشراكسة لمصر ، وغيرهامن المواضيع التي أصبح بعضها مراجع ومصادر لكثير من الأبحاث والكتابات اللاحقة.
  • كان سباقا في عالم الإنترنت لإنشاء مجموعات تواصل شركسية ثقافية عديدة : منها1- كتب ، مجلات ، وصحف شركسية، 2-أعلام الشراكسة ، 3- عمان العاصمة التي أعاد الشراكسة بناءها، 4-جرش الحديثة اسسها الشراكسة عام 1878م ، 5-ناعور- المدينة التي بناها الشراكسة ،6- وادي السير- مدينة أسسها الشراكسة، 7- صويلح- مدينة أسسها الشيشان والشراكسة 8- شراكسة مصر( جركس مصر) 8- التراث الشركسي المحسوس.
  • كما كان له اسهام كبير في تأسيس وتنمية وتصحيح المواضيع الشركسية في الويكيبديا - الموسوعة الحرة وخاصة فيما يتعلق بأعلام الشراكسة ، وتاريخ الشراكسة في الأردن ودورهم الريادي في بناء وتأسيس المدن الأردنية عمان ،ناعور ، وادي السير ، صويلح ، جرش.
  • نشرت له عدة قصائد شركسيةعن القضية والمأساة الشركسية ، والقيت بعضها في مناسبات شركسية.

مجموعات


التراث الشركسي

سلسلةأدوار ريادية للشراكسة في ميادين الثقافة العربية

المماليك

الشراكسة في الأردن

الحرب الروسية-الشركسية والتهجير

شراكسة العالم

متفرقات