مبادرة فيكم خير

نشأت فكرة مبادرة “فيكم خير” من مجموعة من الشباب الشركسي الاردني من ناديي الجيل الجديد والاهلي لمساعدة الاسر المحتاجة والمعوزة من مجتمعنا الاردني الحبيب.

و تهدف المبادرة الى:

  • مرضاة الله عز وجل
  • رد بعض من الجميل الى اردننا الغالي
  • تنمية روح العطاء في نفوس الشباب والفتيات في مجتمعنا
  • صقل شخصيات المتطوعين من الشباب والفتيات للاحساس بمعاناة الاسر المحتاجة و زياده احساسهم بالمسؤولية
  • تعزيز دور الاندية بالقيام بدور اكثر فاعلية في تعزيز التواصل مع مجتمعاتنا المحلية، وخاصة مع الفئات الاقل حظا

نشاطات مبادرة فيكم خير


تقوم المبادرة على تنظيم عملية ايصال تبرعات أهل الخير الى مستحقيها من خلال اشراك اكبر عدد من ابناء مجتمعنا وأعضاء ناديي الجيل الجديد والنادي الأهلي بنشاطات خيرية جماعية.


من أهم أولويات مبادرة فيكم خير اشراك أبناء المجتمع في العمل الخيري العام، ولهذا تركز المبادرة في حملاتها الخيرية على اشراك اكبر عدد من أبناء المجتمع و اعضاء ورواد الناديين في نشاطات جماعية (في ناديي الجيل الجديد والنادي الأهلي) تتطلب منهم تحمل جزء من الجهد البدني في تجهيز المساعدات وتوزيعها، بما يتلائم مع قدرة المتطوعين لما في ذلك من فائدة مجتمعية تتمثل بتنمية روح عمل الخير في صغارنا وكبارنا وبناء صداقات وعلاقات ترابط اجتماعي بين مشاركي نشاطات المبادرة الجماعية.

نشاطات المبادرة، بشكل عام، تتكون من سلسلة حملات سنوية منها:

  • حملة الشتاء: وتقوم المبادرة فيها بتجهيز احتياجات الشتاء ومستلزمات التدفئة لفصل الشتاء وتوزيعها على العائلات المحتاجة.
  • حملة الطرود الغذائية: توزيع طرود تحتوي المواد الغذائية الاساسية على العائلات المحتاجة
  • حملة رمضان الخير: تتضمن الحملة عدة نشاطات تنظم حسب رغبة وشروط المحسنين وحسب التعاليم الشرعية ومنها
    1. توزيع وجبات الافطار الساخنة (تصلح ككفارة الافطار)
    2. عيدية اليتيم: بحيث تجمع التبرعات المخصصة لحملة عيدية اليتيم والزكاة لتوزع على الايتام باليد في اخر ايام شهر رمضان المبارك
    3. طرود الخير الرمضانية: طرود غذائية تحتوي على مواد غذائية تستهلك بشكل خاص بشهر رمضان المبارك
    4. توزيع الزكاة والصدقات وحسب رغبة وشروط المتبرعين والتبرعات النقدية
    5. ندوات دينية رمضانية حيث يتم استضافه احد الشيوخ في مرافق الناديين
  • حملة حقيبتي: بحيث تجهز حقائب مدرسية تحتوي قرطاسية ودفاتر ومستلزمات المدارس وتوزع على الأطفال المحتاجين

وتقوم المبادرة ايضا بتنظيم “جراج سيل” سنوي، بحيث يتم جمع التبرعات من المواد العينية والمستلزمات المنزلية الجديدة والمستعملة وعرضها للبيع في يوم الجراج سيل في جو عائلي متميز ورصد الريع لنشاطات المبادرة الخيرية. في السنة الأولى، تم رصد الريع كتبرع لمحاربة أثر المجاعة في الصومال، وفي السنة الثانية، تم رصد الريع للاخوة السوريين اللاجئين في الأردن ولصندوق الطالب، وفي السنة الثالثة تم رصد الريع لصالح حملة الشتاء المنظمة من قبل المبادرة.

وكما تقوم المبادرة بالتأكد من ان يوزع جزء من التبرعات من خلال صغار السن من شباب ناديي الجيل والأهلي في مناطق جيوب الفقر في المحافظات الأردنية المختلفة  لما في ذلك من اثر طيب بتعزيز الشعور بالوحدة والتقارب ما بين ابناء الأردن الواحد، وللأثر الكبير في صقل لشخصيات الشباب صغار السن لتعريفهم بمشاكل سكان مناطق جيوب الفقر البعيدة عن مناطق سكناهم. وقد تم توزيع التبرعات في مناطق عدة داخل المدن والقرى في محافظة العاصمة ومحافظة الزرقاء، وفي الاغوار الجنوبية، وفي منطقة الحسينية-معان، وفي البادية الشمالية.

المبادرة تنظم ايضا صندوقا لدعم الطالب الجامعي ، وهذا البرنامج يهدف بشكل أساسي لمساعدة الطلاب الجامعيين الذين لا يستطيعون اكمال دراستهم الجامعية بسبب عدم قدرتهم على دفع الأقساط الجامعية، ويقوم الصندوق ايضا بمساهمات صغيرة نسبيا في بعض الحالات الخاصة لطلاب محتاجين من غير جامعيين بحاجة الى مساعدات لدعم دراستهم. تقوم المبادرة بجمع التبرعات لهذا الصندوق من خلال عمل عشاء خيري سنوي ومن خلال استقبال التبرعات من أهل الخير.

وبسبب وجود عدد من طلاب الشريعة (واللغة العربية) من اهلنا من القفقاس هنا في الاردن والذي يحتاج البعض منهم الى مساعدات مادية لتغطية احتياجاتهم المعيشية٫ فقد تم انشاء صندوق الطلاب القفقاسيين لمساعدتهم.

وتقوم المبادرة أيضا، وبشكل غير دوري بتقديم  مساعدات طارئة الى بعض الحالات الخاصة، أو ايصال مساعدات وتبرعات حسب طلب المتبرعين من أهل الخير.



تتبع المبادرة بعض الاليات في عملها٫ ومنها التاكد من الوضوح المطلق لاهداف اي من حملاتها بالنسبة للمتبرع بحيث لا تصرف التبرعات التي تجمع باي شكل كان الا للهدف المعلن للمتبرعين حيث يتم الفصل بين التبرعات المجموعة في صناديق منفصلة حسب الهدف من وراء كل تبرع٫ وتراعي المبادرة عدم التاخر في صرف اي من التبرعات وبقائها مع المنظمين (الا في حالات معينة مثل صندوق الطالب الذي تقتضي طبيعته احيانا الانتظار لمواعيد التسجيل والدفع في الجامعات)٫ ولا تقوم المبادرة باستعمال اي من اموال التبرعات لاية مصاريف ادارية فتذهب اموال التبرعات بالكامل للمستفيدين من المحتاجين (المصاريف الادارية بسيطة ويتكفل بها منظمي ومتطوعي المبادرة او بعض من المؤازرين من خلال تبرعات مخصصة لهذه الغاية)


 

قدرتنا على ادارة المبادرة وتنظيم توزيع المساعدات والتبرعات تعتمد بالشكل الأكبر عليكم!

فسـاعدونــا لنســاعدهم

كيف يمكنكم المساعدة؟

أبواب المبادرة مفتوحة للجميع، و بإمكانكم المساعدة بأي طريقة تناسبكم مثل:

  • المساهمات النقدية و العينية لتأمين المعونات للاسر المحتاجة
  • المساعدات الاعلامية و المعلوماتية
  • المساهمة بالمجهود الشخصي بنشاطات المبادرة مثل التغليف و التوزيع

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال على 079767715 أو 0799449594 أو 0796666248

الحملة بالفيديو


الحملة على تلفزيون نورمينا بتاريخ 16-1-2011

.


 أخبار مبادرة فيكم خير

[catlist id=100 excerpt=yes numberposts=100]