قائمة موسيقية برقصات وألحان شركسيّة ملوّنة

تاريخ النشر على الموقع 31/05/2015

30-5-2015 – موقع حبر – سارة القضاة

تُعد الموسيقى الشركسيّة «الأديغية» من موسيقى إثنية ملونة، غالبًا ما يرافقها الرقص، وإيقاعاتها تنقسم بين وتيرتين: الهادئة البطيئة، والسريعة الراقصة، ولكل إيقاع رقصاته الخاصة. أما أشهر الالآت الموسيقية المستخدمة فيها، الناي والأكورديون والدف والكمان.

قبل نحو أسبوع، في 21 أيار صادف يوم الحداد الشركسي أو يوم الحزن الشركسي، وهو يوم الذكرى السنوية لانتهاء الحرب مع روسيا القيصرية في21 أيار 1864، وخسارة الشركس لهذه الحرب، وخسارتهم أرضهم ومقتل ما يقارب من مليوني نسمة من أجدادهم وتهجير 90% ممن بقي منهم على قيد الحياة تهجيرًا قسريًا مأساويًا عن أرض وطنهم الأم شمال القفقاس. وقد دامت رحى هذه الحرب أكثر من مئة عام، وكان من ضمنها الحروب الدفاعية التي قادها الإمام شامل لمدة 26 عامًا.

لهذا الأسبوع، يختار لكم عازف الأوكورديون المهندس سعيد بزوقة، الذي أسس المختبر الموسيقي في نادي الجيل الجديد في العام 1985، مجموعة من المقطوعات الموسيقية الشركسيّة، ترافقها رقصات منوّعة. بزوقة انضم الى فرقة نادي الجيل الجديد منذ العام 1982 وكان العازف الرئيسي للفرقة، حيث عمل على إعادة الحياة للمعزوفات الشركسيّة التراثية و قام كذلك بتطوير هذه المعزوفات.

خلال الثمانينيات كان عضوًا في فرقة Pilots و فرقة Mirage كعازف لآلة الأورغ، وانضم في التسعينيات لفرقة النادي الأهلي للفلكلور الشركسي، وفي العام 2014 قدّم عروضًا بالعزف على الأوكورديون في أمريكا بمصاحبة العازف الشركسي العالمي أصلان ليبزو.

قافا

الرقصة القومية الفلكلورية للشعب الشركسي، يرقصونها في مناسباتهم وأفراحهم. وهي رقصةٌ هادئة تؤدى بشكلٍ فردي بين شاب وفتاة في المناسبات، وبشكلٍ جماعي في العروض المسرحية.

يسلاميْه

رقصةٌ شعبيةٌ سريعة وحماسية، يعبّر من خلالها الشباب عن رجولتهم ورشاقتهم، وتعبّر الفتيات فيها عن خِفَّتِهِنَّ وأنوثتهنَّ. تُؤدى الرقصة بشكل فردي بين شاب وفتاة في المناسبات، وبشكل جماعي في العروض المسرحية.

وِج

رقصةٌ شركسيّة قديمة تؤدى في الاحتفالات بشكل جماعي، يقوم من خلالها الشباب والفتيات بأداء تشكيلاتٍ مختلفة باشتراك جميع حضور الحفل الراقص (الجق).

حَكُلاش

رقصةٌ شعبيةٌ سريعة وحماسية، يرقصها الشراكسة الغربيون (الأدِغِيْه) في مناسباتهم وأفراحهم. تُؤدى بشكلٍ فردي بين شاب وفتاة في المناسبات، وبشكلٍ جماعي في العروض المسرحية.

زِغَثات

رقصةٌ شعبيةٌ سريعة وحماسية عند قبيلة (الشابسوغ) التي تقطن سواحل البحر الأسود. يرقصونها في مناسباتهم وأفراحهم. تُؤدى بشكلٍ فردي بين شابٍ وفتاة في المناسبات، وبشكلٍ جماعي في العروض المسرحية.

ثَبَرِفا

رقصة قبيلة (الوُبِخ) الشركسيّة. مشهورة عند شراكسة المهجر، خاصة في تركيا. يرقصونها في مناسباتهم وأفراحهم. تُؤدى بشكلٍ فردي بين شابٍ وفتاة في المناسبات، وبشكل جماعي في العروض المسرحية.

بْجَدُغ يسلاميْه

رقصةٌ شركسيّة تروي قصة حب بين شاب وفتاة، حركاتها مستوحاة من تحليق الطيور في السماء بشكل دائري. تُؤدى في العروض المسرحية، ونادرًا ما تُؤدى في المناسبات الشعبية.

أبخاز

الأبخاز هم الشعب الشقيق للشعب الشركسي، ينحدرون من نفس العِرق الإثني، ولغتهم من نفس عائلة اللغة الشركسيّة. يقوم الشراكسة في مناسباتهم وعروضهم المسرحية بأداء الرقص الأبخازي الذي يحمل نفس الطابع، مع اختلاف في بعض الحركات والتشكيلات.

للاستماع إلى المزيد من الموسيقى الشركسيّة، اخترنا لكم في حبر:




Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/tshible/circassiannews.com/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273